العلاج بالحراره



الحرارة تساعد على تخفيف تصلب المفاصل المؤلم .

وهو يعمل على :

1. تحسين الدورة الدموية

2. استرخاء العضلات

3. الحد من الألم

من أبسط وأسهل الطرق هو استخدام زجاجة ماء ساخن .

* لفه في منشفة

* وضعه على المنطقة المصابة

* أن تكون الحراره مناسبه وغير مرتفعه جدا لتجنب حدوث حروق .

* المدة 15 دقيقه ، التكرار بقدر الحاجه.

لا تستخدم الحرارة في الحالات التاليه :

لديك ضعف الدورة الدموية

مشاكل في الاحساس

التهاب المفاصل وحدوث انتفاخات او تورمات حيث أن الحراره تزيد من هذه المشاكل

هل يخفف الشريط اللاصق الحركي التورم؟



يخفف اللاصق الحركي التورم والإزرقاق.

يساعد اللاصق الحركي بتقليل التورم والإزرقاق عن طريق رفع الجلد عن الانسجة المتورمة التي تحته. إن خصائص المرونة للشريط اللاصق الحركيتساعد أنسجة صرف السائل الليمفاوي ونظام التصريف الشرياني للعمل بكفاءة أعلى.

يمكنك امساك بشرتك وسحبها معا أصابعك بخفة. حتى يصبح مظهرها مثل "قشر البرتقال" والجلد مترهل فيحدث الكثير من إزالة التورم من الجلد.

الآن ليست ذكية

كيفة الجلوس أمام الكمبيوتر



  الجلوس على الكمبيوتر لفترات طويلة من الزمن يمكنه إنزال خسائر في جسمك. من خلال عدم الجلوس الصحيح، فمن السهل أن ينتهي بك الأمر مع آلام الظهر، آلام الرقبة، آلام الركبة، ووخز في اليدين والأصابع. وهنا بعض النصائح حول الحفاظ على بيئة عمل جيدة والبقاء مرتاح في مكتبك خلال النهار

الخطوات:

1-اجلس باستقامة

ادفع الوركين للخلف بقدر ما تسمح مساحة الكرسي. ضبط ارتفاع المقعد بحيث تكون قدميك مسطحة على الأرض وارتفاع الركبتين تساوي أو أقل قليلا من ارتفاع الوركين. تأكد من أن دعم ظهرك من الاعلى والأسفل. إذا لزم الأمر، استخدم وسائد النفخ أو الوسائد الصغيرة. ضبط مساند للذراعين بحيث يكون الكتفين مسترخيين.



2-اجلس بالقرب من لوحة المفاتيح

وضعه بحيث يكون مباشرة أمام جسمك. تأكد من أن مفاتيح في وسط جسمك

3-ضبط ارتفاع لوحة المفاتيح

 تأكد من استرخاء كتفيك ، ومرفقيك مفتوحة قليلا، المعصمين واليدين هي على استقامة واحدة

4-ضبط الميل من لوحة المفاتيح الخاصة بك على أساس وضع الجلوس الخاص بك

استخدام آلية علبة لوحة المفاتيح، أو مخدات لوحة المفاتيح، لضبط الميل

5- استخدام مخدات المعصم

 تساعد على الحفاظ على وضعية محايدة على الأسطح الصلبة



6-الوظيفة الشاشة بشكل صحيح

ضبط الشاشة وأية وثائق بحيث تكون رقبتك هي في وضع محايد مريح

7-خذ قسطا من الراحة خلال ساعات العمل الصغيرة الخاصة بك لاطلاق سراح بعض من توتر العضلات

مدد العضلات 1-2 دقائق تمتد كل 20-30 دقيقة. بعد كل ساعة من العمل، وأخذ قسط من الراحة أو تغيير المهام لمدة 5-10 دقائق على الأقل



الثلج



يكون الثلج مفيدا في تقليل الالتهاب عندما يكون المفصل ساخناَ, منتفخ ومؤلم.

يقوم الثلج بعمل ما يلي : تقليل الحرارة

ترخية العضلات

التقليل من الالم

التقليل من تدفق الدم الى المفصل بعد حدوث الاصابة

يستخدم على الاشكال التالية :

مطحونا في منشفة رطبة

كيس من الحبوب المجمدة

حزمة هلام المجمدة في منشفة ( او المنشفة المخصصة لها )

ينبغي تطبيق حزمة الثلج لمدة 15 دقيقة فقط.

يمكنك تكرار هذا مرة واحدة كل ساعة إذا لزم الأمر.

قد يكون الثلج غير مريحا في البداية ولكن جسمك سوف يتكيف عليه بعد 5 دقائق. بعد تطبيق الثلج أنه من الطبيعي لبشرتك ان تصبح وردية اللون أو الأحمر يرجع ذلك إلى زيادة في الدورة الدموية.

 يرجى ملاحظة : الثلج يمكن أن يحرق - التحقق من الجلد تحت الثلج لاحمرار شديد و / أو ألم . الراحة بعد تطبيق الجليد كما مرونة الأنسجة الرخوة و إحساس الجلد ويمكن تخفيض .

لا تستخدم إذا كان :

لديك فقر الدم المنجلي

مشاكل في الدورة الدموية

انخفاض الإحساس

مريض بالسكر

المعالجة اليدوية



المعالجة اليدوية هي احدى أقدم طرق العلاج المستخدمة في عالم العلاج الطبيعي والتي من خلالها يقوم الأخصائي بالتشخيص والعلاج لكل ما هو خارج عن الطبيعي في الجهاز العضلي العصبي الهيكلي للتخلص من الألم وتحسين الحركة وبالتالي أداء الوظائف بشكل طبيعي.

برع في هذا المجال عدد كبيرمن العلماء ومنهم العالم أخصائي العظام البريطاني Cyriax , وأخصائيي العلاج الطبيعي Maitland و Kaltenborn .

يعترف العلاج الطبيعي بفضل العالم Brian Mulligan الذي قدم أسلوب علاج يدوي ذو التأثير الفوري الذي يدوم طويلا ويخلص المريض من ألمه. برع Brian Mulligan المقيم في نيوزيلاندا في العلاج اليدوي لحالات العمود الفقري والأطراف.

أما العالم المعالج الطبيعي النيوزيلاندي Robin McKenzie قدم للعلاج الطبيعي أسلوب علاجي كانت بدايته عن طريق الصدفة والذي طوره فيمابعد حيث اصبح اكتشافا كبيرا غير اسلوب التفكير وطرق العلاج في عالم العلاج الطبيعي. يعتمد Robin McKenzie على المريض نفسه واشراكه في العملية العلاجية لحالات العمود الفقري والاطراف.

المعالجة اليدوية من أقدم الطرق العلاجية ولكنها شهدت وتشهد تطورا ملحوظا في العالم لأنها أثبتت فعاليتها وقدرتها على احداث التغيير ويسعى العلماء في أنحاء العالم الى دراسة أسسها العلمية والتغيرات الفسيولوجية التي تحدثها أساليب العلاج اليدوي لفهم النتائج الايجابية التي تنتج عنها.

ما هي الآم الاعصاب ؟؟



ألم العصب

ألم العصب هو الم يتسبب به ضرر او مرض يؤذي الجهاز العصبي للجسم. يعرف ايضا بأسم الم الاعتلال العصبي او النورالجيا. يأتي مع اشارات من الاعصاب. يختلف عن الالم العادي الذي تسببه الاصابة. كما ويعرف بمسبب الالم.

مالذي يسبب ألم العصب؟

آلام الاعتلال العصبي يتسبب بها مشاكل في الاعصاب نفسها, والذي يرسل رسالة ألم الى العقل.

ما هي اعراض ألم العصب ؟

ألم العصب يوصف كشعور الحرق, طعن, اطلاق نار, حكة, او كسعقة كهربائية.

مالذي يسبب آلام العصب ؟

الكثير من الاسباب قد يؤئي العصب مما يؤدي الى الم عصبي. ومن مصادر الاعصاب التي تتسبب اصابتها بآلام تتضمن :

التهاب عصب مثلث التوائم.

اعتلال العصب بسبب السكري.

ألم الطرف الشبحي أو الوهمي بعد عمليات البتر.

السرطان

التصلب الويحي

العلاج الكيماوي

متلازمة نقص المناعة ( الايدز ).

شرب الكحول

مشاكل عصبية اخرى

علاج ألم العصب

جهاز التحفييز الكهربائي

"مهم"

استخدمه مباشرة. جهاز تحفييز العصب الكهربائي و جهاز التحفييز العضلي الكهربائي هي اجهزة كهربائية طبية. دائما اقرأ التعليمات قبل الاستخدام. جهاز التحفييز العصبي يمكن ان يساعد بأن يقلل الآلام غير الحادة. خذ نصيحة المعالج قبل ان تستخدمه اذا استمرت الاعراض.

العلاج الطبيعي و التمارين



جميعنا نعلم ان المعالج الطبيعي لديه القدرة على اختيار التمارين المناسبة لك و لمستواك الرياضي .

كجزء من تدربهم على العلاج الطبيعي , معالجك الطبيعي لم يتعلم فقط كيفية تشخيص الاصابة و لكن في تمارين او العلم الخاص في التمارين .و هذا يخوض المعالج الطبيعي ليس فقط لتشخيصك بل لحمايتك من الاصابات و المحافظة على لياقتك لدرجة التمارين التي تناسب عمرك و تكون موجهة للاصابة بالضبط .

ما التمارين التي يجب ان تفعلها ؟

يجب ان تكون التمارين غير مؤلمة مع انه بعض المدربين الشخصيين يؤمنون بأن مع الالم الاكثر في التمرين تأتي الفائدة الاكبر , و لكن هذا ليس الافضل لجسم و للاصابة .

في الحقيقة اثبتت الدراسات ان الالم ترجح عدم تحفيز العضلات للقيام بعملها على اكمل وجه , و هذا يعني ان الالم مع التمارين يأتي بمنفعه عكسية .

ستجد ان المعالج الطبيعي الخاص بك سيقوم بتفحص قدرتك و القيام بوضع تمارين مناسبة تناسبك و تناسب ظروفك الصحية و بذلك يخفف من المشكلات المستقبلية . الافضل لك اختيار متخصص في التمارين كما هو معالجك الطبيعي في مرحلة التأهيل .

ماذا يحدث عندما تتوقف عن عمل التمارين ؟

من دون بعض التمارين البسيطة نحن نعلم ان هذه العضلات سوف تصبح ضعيفة و عندها ستتأثر بهيكلية الاصابة مما يعني انها ستختلف في المستقبل بتأثيرها . و ايضا زيادة التحفيز الزائد عن الحاجة في العضلات الجانبية يعمل على التسبب باضرار اخرى .

كما هي مهمة حتى و ان كان لديك الشكل المثالي كما تقول , يمكن لان يكون لديك عضلات مهمة و لكنها ضعيفة كعضلات معينة او عضلات الثبات . عندما تصاب يجب ان تجهز تمارين خاصة للعضلات المحيطة بالاصابة و المرتبطة بالمفاصل القريبة , معالجك الطبيعي سيعمل على تشخيصك واختيار التمارين المناسبة لحالتك .

هل توقف الادوية اليومية الموصوفة لك ؟

عندما يقوم المعالج الطبيعي بوصف الجرعة او التمرين الخاص بك فهو يستخدم خبرته ليستخدم افضل جرعة من التمارين .

هل توقفت عن اخذ ادوية ارتفاع الضغط المعتادة بسبب انشغالك الكثير او لانك لا تؤمن انك تستفيد منه ؟ اتمنى انك لم تفعل !

توصف التمارين من قبل المعالج الطبيعي لضمان الحفاظ على ضغط الدم ضمن حدوده الطبيعيه .

الاحساس بالحركات اللاإراديه



هو الاحساس باجزاء الجسم في الفراغ , من الصعب ان نستوعب هكذا مصطلح مالم نخسره لان اغلب هذه الاحاسيس تحدث لا اراديا. مع اصابه المفصل قد يختل هذا الاحساس وبالتالي فان شعور المريض سيكون بعدم الثبات

من اكثر اسباب اصابه هذا الاحساس بخلل هو فقدان التوازن واغلب الناس قد يعتقدون بان خلل التوازن هو خلل في الاحساس بالحركات اللاراديه ولكن هناك نوع اخر الا وهو الاحساس بجسمك في الفراغ والحفاظ على استقامته.

اي اصابه قد تحدث من الممكن ان تؤثر على الاحساس بحركاتنا الااراديه والتوازن ولذلك فان من الافضل ان نحسن من التوازن بتمارين التوازن لنعمل على تحسين الحركات اللااراديه .

مع كل اصابه يقل هذا الاحساس وبالتالي يقل التوازن. كلما تلقيت العلاج بوقت افضل كان من السهل ان تحسن من التوازن واحساسك بحركات في الفراغ

لماذا تمارين التوازن؟

هذه التمارين تعلم الجسم كيفيه التحكم بالجزء المصاب . اي حركات غير متوقعه يتم التعامل معها كجزء من التمرين وبالتالي جعل الحركه لا اراديه يقوم بها الجسم بدون تركيز . فاللاعبين مثلا لا يفكرون بالحركات التي يقومون بها مثل رمي الكره او تلقيها فهذه الحركات تحدث بطريقه اتوماتيكيه والتدريب على التوازن يزيد من قدره اللاعب على الوصول للافضل

كيف يمكن لتمارين التوازن والحركات الااراديه ان تتحسن وتتطور



تقوم هذه التمارين بتفعيل القدره على الاحساس به من خلال التغذيه الراجعه , على سبيل المثال , ان الدماغ يرسل اشارات الى العضله اما ان تنقبض او تسترخي وذلك من خلال مستقبلات الاحساس الموجوده بالمفصل .

الالام الكتف



من اشهر الالام والاكثر شيوعا للالم في الجسم والتي تنتج من الحركه المفرطه للكتف والوضعيات السيئه للجسم وبعض الرياضات وتاكل المفصل .

هناك العديد من مصادر الالم التي تنتج الالم في الكتف مثل الرقبه.

اهم مصادر الالام الكتف:

الاربطه :



اربطه العضلات الدائريه التي تعمل على تثبيت الكتف بشكل كبير والتي من الممكن ان تتلف من الحركه المفرطه او اي العاب رياضيه او حتى حمل الاشياء الثقيله .من الممكن ان يحس المريض بالالم مع الحركه بسبب الالتهاب حبث يصعب عليه لبس الجاكيت او حتى ان يضع الحزام وهنا تكون هذه الاربطه قد تعرضت للعصر بين عظم الكتف .

كيس الماده اللينه:



هو عباره عن كيس فيه ماده لينه تعمل على تخفيف الاحتكاك موجودة بين اجزاء المفصل وقد تتعرض للانضغاط بسبب الحركات المتكرره بحيث يصعب على المريض ان يلتقط الاشياء ويعاني من الالم الشديد .

- الكتف المتيبس:



يتالف الكتف من الاربطه والالياف التي تجعل منه قويا , وعلى الرغم من عدم وجود اي سبب يجعلها ثخينه . والالام تتسبب في تصلب المفصل هناك ثلاث مراحل من التيبس : -

1- مرحله يكون فيها الالم شديد

2- مرحله التصلب : يزيد فيها التصلب ويخف الالم تدريجيا .

3- مرحله يزيد فيها التيبس والتصلب

هذه المراحل ما بين 18-24 شهر معظم الناس الذين يعانون من التيبس يشفون .

خيارات العلاج الذاتي:

تخفيف الالم : بحيث تقلل الشد العضلي الموجود .

الحركه : حرك يدك بكل الاتجاهات حركات خفيفه بحيث لا تزيد الاطاله على العضلات ( اقرا التمارين من صفحه تمارين الكتف)

استخدم كمادات الثلج او الماء الدافئ: للمساعده على تخفيف الالم واسترخاء العضلات

الوضعيه : عليك المحافظه على وضعيه جسمك سليمه

الحركات التي تزيد الالم : تفادى الحركات التي تزيد الالم وتزيد الالتهاب .

عليك تلقي الارشادات من اخصاتئي العلاج الطبيعي .

سيكون هناك بعض التمارين والارشادات التي تخفف الالم من خلال العلاج الطبيعي واهمها

- العلاج اليدوي

تمارين لعضلات الكتف

الالتراساوند

تصحيح وضعيه االجسم

تمارين الاسترخاء

ما هي وضعية الجسد الجيدة ؟



ما هي وضعية الجسد ؟

وضعية الجسد هي الحالة التي تثبت فيها جسدك مستقيما مقاوما للجاذبية في الوقوف, الجلوس, الاستلقاء. وضعية الجسد الجيدة يجبها تمرين الجسد على الوقوف, المشي, الجلوس والاستلقاء في اقل الوضعيات ضغطا على العضلات الداعمة والاربطة.

الوضعية الصحيحة للجسد تجعلك تبدو رائعا, وتشعر بطاقة اكبر و تزيد من الثقة بالنفس. وتساعد ايضا على منع الاصابات والتقليل من الالام.

جميعنا نريد وضعية جسد ممتازة...ولكن قد يكون صعبا اذا كان لديك وضعية جسد سيئة . ذلك لان الحصول على وضعية جسد ممتازة لا تستلزم فقط تعلم الحركات الجديدة وحالة الجسد, ولكن تغيير عادات طويلة الامد.

كيف تصحح وضعية جسدك ؟

ان تعرف كيف تصحح وضعية جسمك ليش كافيالتحقق التغيير في عاداتك. جسمنا يستخدم انماط حركية مكتسبة لالنشاطات اليومية. عندما نجلس, نقف, نمشي او نتحرك- إن جسمنا يتبع انماط حركية مكتسبة. اذا كان جسدك قد تعلم ان يتحرك والظهر منحني ( مشية مترهلة ) فهذا الذي يفعله .

تقييم وضعية الجسد

ان اول خطوة في التعرف على كيفية تصحيح وضعية الجسد الخاطئة هو ان تقييم وضعية جسدك. معالجك الطبيعي هو خبير في تقييم وضعية جسدك.



لتحقق وضعية جسد صحيحة وممتازة يجب ان يكون لديك ما يلي :

مدى حركة طبيعي في المفاصل. فاذا كان لديك مفاصل متصلبة في العمود الفقري فانها تحتاج لان تتم ترخيتها حتى تسمح بان نصل وضعية جسم صحيحة متناسقة.

طول العضلات العادية. اذا كانت عضلاتك فيها بعض الشد فانك لن تكون قادرا على ان تحصل على وضعية جسد طبيعية. فإن عضلاتك تحتاج الى ان تسترخي وان تتم استطالتها.

قوة عضلات جيدة. يجب ان تكون عضلاتك قادرة على ان تضع جسمك في الوضعية الصحيحة.

تحمل عضلي ممتاز. في النهاية ان عضلاتك تحتاج ان تعمل لساعات طويلة . فان كان تحملها ضعيفا ذلك سيؤدي حتما الى وضعية جسم ضعيفة.

تمدد عصبي جيد. نعم تحتاج الاغشية العصبية لطول كافي لتضع الجسم في وضعية صحيحة وصحية.

وعي مكاني جيد. يجب ان تعلم اين انت في الفراغ. اذا كنت غير واثق " كيف يجب ان تشعر " بوضعية جسد جيدة, هل لديك امل في تحقيق هدفك؟ هنا يكون دور معالجك التغذية الراجعة المرئية والمسموعة. اضافة الى ذلك يمكنه ان يساعدك في المنزل سواء بالاصق, او الطوق المخصصان للوضعية الجيدة.

مالذي يمكنه ان يساعدك على ان تحصل على وضعية جسد ممتازة وصحية ؟

معالج الطبيعي هو الحل الامثل لتتعرف على المشاكل التي لديك فيما يخص وضعية الجسد والذي يقدم لك علاجا يدويا, تمارين لتصحيح الوضعية ومنتجاتمساعدة في المنزل لتحصل على وضعية ممتازة مجددا! و انت لست كبيرا بالعمر لتبدأ. ولكنه يصبح اصعب لتغير عاداتك القديمة.

اذا كنت تريد نصائح عن وضعية جسدك, تواصل معنا.

ما هي وضعية الوقوف الصحيحة ؟



الوقوف مع وضعية جسد صحيحة ليس فقط شعور جيد ومظهر جيد بل هو صحي للعصلات والمفاصل والدورة الدموية وعلاوة على ذلك الثقة بالنفس .

ماهي وضعية الجسد الصحيحة ؟

وضعية الجسد هي الحالة التي تثبت فيها جسدك مستقيما مقاوما للجاذبية في الوقوف, الجلوس, الاستلقاء. وضعية الجسد الجيدة يجبها تمرين الجسد على الوقوف, المشي, الجلوس والاستلقاء في اقل الوضعيات ضغطا على العضلات الداعمة والاربطة.

الوضعية الصحيحة للجسد تجعلك تبدو رائعا, وتشعر بطاقة اكبر و تزيد من الثقة بالنفس. وتساعد ايضا على منع الاصابات والتقليل من الالام.

جميعنا نريد وضعية جسد ممتازة...ولكن قد يكون صعبا اذا كان لديك وضعية جسد سيئة . ذلك لان الحصول على وضعية جسد ممتازة لا تستلزم فقط تعلم الحركات الجديدة وحالة الجسد, ولكن تغيير عادات طويلة الامد.

فوائد الحصول على وضعية جسد صحيحة :

تمنع الوهن العضلي لان العضلات تستعمل بكفائة اكبر. مما يسمح للجسد ان يستخدم اقل كمية من الطاقة.

يبقس مفاصلك وعظامك في الوضعية الصحيحة مما يزيد من كفائة العضلات واستخدامها بشكا صحيح.

يقلل من الضغط على المفاصل.

يقلل من الضغط على الاربطة التي تمسك بمفاصل العمود الفقري.

تمنع الالتواء و مشاكل الاستعمال الزائد.

تمنع الالم الظهر والالم العضلات.

تساعد في زيادة الثقة و المظهر الجيد.

الوقوف بشكل مريح وبوضعية جسد صحيحة يجب ان تشعر انك طبيعيا وانك مليء بالطاقة. ولكن كلنا مخلوقاتلدينا عادات والتغيير في الوضعية ممكن ان يبدأ بان يكون غير مريحا او مملا في حين ان مفاصلك تعود الى الاصطفاف الصحيح. الاربطة تتمدد وعضلات الوضعية تبدأ بالعمل. الخبر الجيد ان حافظت على الوضعية الجيدة في جسمك ستتأقلم سريعا وستشعر براحة اكبر و قوة في وضعيتك الطبيعية الجديدة.

علاوة على ذلك .... ف‘نك لن تشعر فقط بالراحة من الالم, ستبدو واثقا, وتشعر شعورا خياليا!

كيف تصحح وضعية الوقوف لديك:

اذا وجب علينا اعطائك نصيحة واحدة فيما يخص وضعية الوقوف فستكون

" قف شامخا " ان كل العضلان التي تحتاجها لتجعلك منتصب القامة هي نفسها التي تحسن من وضعية جسدك.

قف شامخا

ارفع رأسك مع ادخال الذقن.لا تمل رأسك للامام ولا للخلف ولا لأحد الجمبين.

اجعل اذنيك في منتصف مع اكتافك.

حافظ على ان تكون اكتافك للوراء, ركبتاك مشدودتان وظهرك مستقيما.

دع اليدين تتعلقان بشكل طبيعي بجانب الجسم.

لا تحني حوضك للأمام, شد عضلات المعدة والظهر بأبسط شكل ممكن.

تجنب اغلاق الركبتين.

تاكد من ان اخمص القدمين مشدود جيدا وانك لا تعاني من القدم المستقيمة ( Flat foot )

قف مع معظم الوزن على بطن اصابع الاقدام لا على الكعب.

ابقي قدماك متباعدتين قليلا بمقدار وسع الاكتاف.

اذا كنت تفق لوقت طويل جدا, انقل الوزن من قدم الى اخرى, او تحرك من الكعوب الى الاصابع.

كيف تفحص وضعية وقوفك بشكل سريع ؟

قف ظهرك للحائط واكتافك والارداف ملامسة للحائط. في هذه الوضعية, مؤخر الرأس يجب ان يلمس الحائط ايضا- اذا لم تلمس, يكون الراس محمولا للأمام.

هل تحتاج المساعدة لتصحح من وضعية وقوفك ؟

اذا كنت لا تستطيع ان تصحح وضعية جسدك بشكل مريحو فمن الممكن ان يكون لديك بعض المعيقات بالمفاصل, رباط او مشكلة عضلية. كل المشاكل من الممكن ان تقييم بشكل بسريع وتتحسن بسرعة عن طريق معالجك الطبيعي.

اذا كنت تعاني من صعوبة في محاولة الحفاظ على استقامة جسدك بالوقوف فغالبا لديك مشكلة في تحمل العضلة او قوتها. ان معالجك خبير في وصف التمريين اللازم لك في المرحلة المناسبة لمساعدتك على تصحيح وضعية جسدك من دون ان يسبب لك الام غير ضرورية او اصابات.

تواصل معنا لتحصل على نصائح خاصة بوضعية جسدك خاصة بك وب‘حتياجاتك.

ماذا تفعل عندما تعاني من ألم الظهر؟



وربما تعرف مسبقا أن آلام الظهر تتحسن في غضون بضعة أشهر من الإصابة الأولية. وقد أظهرت الأبحاث أن فرصة الإصابة بألام الظهلا المتكررة في غضون 12 شهرا بعد الإصابة الأولى هي 80%. والخبر السار هو أنك يمكن أن تقلل من فرصك كثيرا إذا كنت تفعل الشيء الصحيح في وقت مبكر.

ماذا يجب ان تفعل عندما كنت تعاني آلام الظهر؟

راحة؟

توصي أحدث الأبحاث براحة أقصاها يوم او يومين في السرير.حيث أنه قضاء فترات أطول في السرير تسبب ضعف العضلات مما يجعل في نهاية المطاف تكرار آلام الظهر أكثر احتمالا.

الثلج أو الحرارة؟

يوصي العلاج الثلج لمدة 20 دقائق كل 2 أو 3 ساعات لمدة 48 ساعة الأولى. يساعد الجليد بتقليل الألم والتورم و تشنجات الظهر. بعد بضعة أيام، أنت بأمان للاستخدام كمادات الحرارة. نوصي عادة تجنب الحرارة (والتدليك الحرارة) في ال 48 ساعة الأولى. الحرارة تشجع النزف، والتي يمكن أن تكون ضارة إذا ما استخدمت في وقت مبكر جدا.

يجب عليك استخدام مشد الظهر؟

مشد الظهر يمكن أن يساعدك الوقوف على قدميك أو السماح لك بالعودة إلى العمل عاجلا. نحن لا نشجع استخدامه على المدى الطويل لأنه أظهرت الأبحاث أن عضلات المعدة وعضلات الظهر ستضعف كما يمكنك أن تصبح معتمدا على المشد.

ما الأدوية يجب استخدام؟

طبيبك أو الصيدلي قد يوصي بأدوية تخفيف الآلام في شكل الباراسيتامول أو مضاد للالتهابات. الأفضل لك الأستماع لنصائحهم حيث أن بعض الأدوية يمكن أن تتداخل مع غيرها في الظروف الصحية.

متى تذهب للعلاج الطبيعي؟

في الحالات الشديدة، عندما تتسبب أبسط حركة بألم لا يمكن تصديقه أو تشنج، فمن الأفضل أن ننتظر يوم أو يومين لبدء العلاج. وهذا يسمح لتقليل غالبية التورم. إذا كان الألم بسيطا عادة ما تبدأ المعالجة (وربما تكون ثابتة) في يوم الإصابة. إذا لم تكن متأكدا ما يجب القيام به، يرجى الاتصال بنا للحصول على المشورة. يسعدنا تقديم المساعدة في أي وقت تحتاجه

ماذا عن تمارين ثبات عضلات الجذع؟

الرائج حاليا تدريبات اللياقة لعضلات الجذع وهي عضلات البطن وعضلات الظهر.

ماذا لو لم لا تفعل شيئا؟

الابحاث تثبت أن الأعراض تدوم لفترة أطول من ثلاثة أشهر حيث تصبح اعتيادية و أصعب بكثير لحلها. وكلما وصلت إلى أعلى درجة من الأعراض بأسرع وقت كلما كانت النتائج أفضل وأسرع لك وستعود لعيش حياتك. "آلام الظهر هو شيء يمكن أن تعاني منه بلا داع.

لماذا تطق مفاصلك ؟

هل انت متعب من طق مفاصلك ؟



نحن سنساعدك حتى تتخلص من الطقطقة ..

هل تحب ان لا تطق مفاصلك ؟ هل سبق لك ان تسألت لماذا عظامك تأن و تأوه في المقام الاول ؟ بالرغم من الكثير من الاساطير هنالك ثلاث اسباب تفسر لماذا مفاصلك تصدر صوت الطقة ..

اوتارك ممكن ان تكون فوق بعض المطبات العظمية لذلك عندما تنزلق الاوتار تصدر صوت الطقة , و لكن لا تقلق بالعادة هذه ليست مشكلة . بالمناسبة انها من سوء وضعية المفاصل او اصابات الاربطة . العلاجات السهلة تكون متضمنة تمارين لتصحيح وضعية المفصل و ثباته , اسأل معالجك اذا كان لديك اية شكوك .

عندما تطق مفاصلك ربما تكون علامة على وجود التهاب فيها , و تكون المفاصل تحت ضغط ضيق و ذلك ينتج على سطح عظمتين يحتكان للامام و للخلف . الصوت يشبه تمرير اظافر الاصابع على السبورة , صحيح ؟ و هذا حله بسيط ببعض التمارين و البرامج العلاجية لتحسين وضعية المفاصل و تقوية المفاصل و الليونة . و لكن لا تؤخر علاجها .. يمكن للمشكلة ان تزداد و يسوء علاجها .

السبب الرئيسي الثالث هو الغازات , التي بشكل طبيعي تتكون داخل المفصل ,و فجأة تخرج من المفصل , عندما يحرك المفصل بوضع الاطالة او الضغط . هي بالضبط بمثابة انفجار بالون و لكن بشكل اهدئ . سوف تعرف الناس المذنبين الذين يقومون بطرقعت مفاصل اصابعهم , رقبتهم , الظهر و حتى اصبع القدم .يمكن التخلص منها بعالجها بطريقة اخف للتخلص من المفاصل المتصلبة , و بالعادة سوف تحتاج الى تمارين تقوية للمحافظة على المدى المكتسب . في نهاية المطاف , الاشخاص الذين يكررون الطقطقة و تحريك المفاصل ممكن ان يسببو لانفسهم التهاب في تلك المفاصل على المدى البعيد .

بتمارين مناسبة و خاصة و يجب عليك الالتزام بنصائح المعالج حتى تستيقظ, تنام و تجلس من دون طقطقه .