هي واحدة من اهم وسائل تطبيق الحرارة التي يستخدم فيها خليط البارافين المذاب والزيوت المعدنية لتسخين جزء من الجسم  بنسبه4/1 ( الشمع/ الزيوت) من اجل الحفاظ على الشمع سائلا على درجات حرارة متدنية ولمنع حصول الحرق حيث تكون درجة حرارة البارافين المتحكم فيها تكون 42-44 درجة مئوية.



ان للشمع موصلية قليلة، فلذلك هو يعطي الحرارة بشكل بطيء مما يمنع المريض من الشعور بالحرارة العالية كما في الماء وبعد ازالة الشمع، يبرد الجزء المغطى به بسرعة.

هناك عدة طرق لاستخدام شمع البارافين ويمكن دمجها مع التمارين والتي تطبق بدون مراقبة العالج للمريض ( ليست بتلك الصعوبة )، رغم اختلاف الطرق ولكن دائما نقوم بلف الطرف بكيس بلاستيكي و منشفة لنحافظ على الحرارة.

وقت العلاج من 10-30 دقيقة حسب الحالة ويجب ان يشعر المريض بدفئ و شعور الدغدغة.

يوفر حمام الشمع الحرارة للمناطق التي يصعب وصول الحرارة لها عن طريق الكمادة ( مناطقي البروزات والتجاويف ) مثل الاقدام والايدي مثل مفصل الرسغ.

يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي المزمن او الأقل من حاد،ويعالج تصلب المفاصل والقلة في مدى الحركة، يقلل من الألم والشد العضلي، يعالج الانتفاخات المزمنة والالتهابات، ويلين الالتصاقات و الندوب في الجلد والذي يسهل تحريك المفاصل وتمارين الاستطالة.

لا يجب استخدامه مع المرضى قليلي الإحساس بالجلد،العدوى والجروح المفتوحة، الندب الرفيعه،الطفح الجلدي،امراض الاوعية الطرفية، السرطانات في المكان الذي يراد علاجه.

يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار ان الطرف الذي تود معالجته يجب ان يكون نظيفا و منشفا جيدا وان يكون الجهاز نظيفا دائما بسبب الرواسب التي تتراكم.