تعدّ التمارين الرياضيّة بأنّها عبارة عن أيّ عمل أو نشاط أو مجهود جسمي يفعله الشخص، ويعمل على منحه اللياقة الجسدية، وتؤدّي هذه التمارين إلى حدوث فوائد كبيرة على الصحّة النفسية والجسميّة للإنسان؛ فالتدريب البدني يدفع الجسم ليستهلك قدراً من الطاقة أعلى من القدر الذي يحتاجه أثناء قيامه بأنشطة حياته الطبيعيّة.

يعمل النشاط البدني بصورةٍ طبيعية على تحسين عمل عضلة القلب وتحسين القناة التنفسية، فترتفع سرعة دقات القلب؛ حيث تلاحظ صعوبة في طريقة التنفس بشكلٍ كبير، كما ترفع من نشاط إفرازات الغدد العرقية؛ فالمشي السريع وركوب الدراجة الهوائيّة والسباحة وأعمال تنظيف البيت والعناية بحديقة المنزل وتدريبات اللياقة الجسدية والذهاب إلى السوق، جميعها تدخل ضمن منظومة النشاطات الرياضية البدنية، وسنتطرّق في هذا المقال إلى أهميّة التمارين الرياضية لجسم الإنسان.

أهمية التمارين الرياضية الحماية من التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يقوي عضلة القلب، كما يزيد من قوة ضخ الدم ألى الجسم، وينشط الدورة الدموية ويعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم. الحماية والتخفيف من أعراض مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم. التخفيف من الوزن الزائد أو حتى زيادة الوزن وذلك حسب حاجة الشخص، ويتم ذلك من خلال اتباع نظام غذائي معين والقيام بأنواع معينة من التدريبات الرياضية. تقوية العضلات الموجودة في الظهر وزيادة المرونة واللياقة الجسديّة، وزيادة القدرة على التحمل، الأمر الذي يؤدّي الى التخلص من آلام الظهر وما يلحق بها من أضرار صحية.

التمارين البدنية التي تستند على حمل الأوزان الثقيلة تعمل على زيادة قوة وبناء العظام، كما تحمي المفاصل من الإصابة بمرض الهشاشة أو تعرضها للتلف خصوصاَ في فترة الشيخوخة. الحماية من الإصابة بمرض سرطان القولون والأمراض المتعلّقة بانسداد الشرايين. تساعد على النوم بوضعية جيدة؛ فهي تعمل على فتح القناة التنفسيّة، وتنشّط عمل الدورة الدموية فيخف صدور صوت الشخير المزعج، وتزيد من القدرة الجنسية عند الشخص. التخفيف من الشعور بالتوتر والقلق والعصبية والتقليل من الشعور بالاكتئاب. التخلص من اضطرابات النوم والتخلّص من الأرق. تعزيز الثقة بالنفس وزيادة إحساس الإنسان بالسعادة؛ حيث تعمل على تنشيط عمل خلايا المخ، وبالتالي تزيد من سرعة البديهة ومنح الطاقة الإيجابيّة وزيادة الإرادة والميل لحب مساعدة الآخرين. فتح الباب للتعرف والالتقاء بأصدقاء جدد، كما تعمل على توطيد العلاقات الاجتماعية للفرد، بالذات للذين يفضّلون ارتياد الصالات الرياضية. المتعة واستثمار الوقت بشيءٍ مفيد، وخاصّةً أوقات الفراغ عند الشبابح فهي بشكل عام تساعد الشباب على حسن تنظيم أوقاتهم.